أفضل منصات العمل الحر في مجال الكتابة - هالة عماد

أفضل منصات العمل الحر في مجال الكتابة

دفتر وقلم ولوحة مفاتيح وفنجان قهوة للتعبير عن كتابة المحتوى على المنصات

منصات العمل الحر في مجال الكتابة

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل منصات العمل الحر في مجال الكتابة فأنتِ على الطريق الصحيح الآن. فلا يمكن المجازفة والتجربة دون معرفة خصائص وعيوب هذه المنصات حتى تكوني على أتم استعداد قبل البدء في العمل من خلالها. وبذلك يكون كل شيء واضح أمامك، فإن كنتِ تودين أن تنتقلي إلى المرحلة التالية التي تؤدي إلى تحقيق ربح مادي ثابت فيما بعد يكفيكِ متابعة هذا المقال للتعرف على المزيد من الأسرار.

نصائح قبل العمل على منصات العمل الحر

أن تقرري أنكِ ستبدئين منذ اليوم في كتابة المحتوى على منصات العمل الحر أمر رائع، ولكن الربح الذي تحلمين به لا يتوقف على قرارك فقط. بل يستلزم معرفة عدة مهارات مهمة للعمل في مجال كتابة المحتوى وقد تناولنا هذا الموضوع بالتفصيل في المقال السابق. فإن كنتِ اطلعتِ عليه ستحتاجين الآن اتباع عدة نصائح للمضي قدمًا نحو العمل على منصات العمل الحر، ويمكن توضيحها في الآتي:

اختاري اختصاصًا لمقالاتك

كما تعرفين أن مجالات الكتابة عديدة ومتفرعة، ولذلك يجب أن تختاري مجالاً واحدًا ليكون اختصاصك. وربما تتساءلين الآن كيف يمكنني اختيار مجال ما وعلى أي أساس؟ دعينا نخبرك أن الأمر بسيط للغاية. فيمكنكِ اختيار إحدى المجالات التي تشعرين بشغف كبير تجاهها أو تهتمين بها اهتمامًا كبيرًا يجعلك متلهفة لقراءة المزيد والتعرف على آخر مستجدات هذا المجال.

إن لم تكوني على علم بما تحبينه من موضوعات فاسمحي لنفسك بإمضاء بعض الوقت في قراءة موضوعات عدة حتى تجدي ما يجذب انتباهك حقًا وتستمتعين به أثناء القراءة. كما يمكنكِ اختيار مجال له علاقة بتخصصك الجامعي أو المهني، فالخبرة المكتسبة ستجعلك تقدّمين محتوى نافعًا للعملاء. وبالتالي سيميزك هذا عن باقي كتّاب المحتوى؛ لذا ركزي على مجال بعينه وتجنبي الكتابة بشكل عشوائي حتى لا تفقدي اهتمامك في المجال كله.

كوّني الملف المهني الخاص بكِ

هل جربتِ من قبل أن تتقدمي إلى وظيفة ما وتصدمين حينما تعرفين أن الخبرة شرط أساسي للقبول فيها؟ هذا أمر بديهي في الحياة العملية سواء كانت بشكل فعلي أو على الإنترنت. وهذا بالضبط ما يحدث في أفضل منصات العمل الحر في كل المجالات، فلا تتوقعي أن تجذبي العملاء دون وجود أي نماذج لأعمالك التي قمتِ بتنفيذها سابقًا. فكيف تفعلين ذلك وأنتِ لم تكتبي في أي موقع من قبل؟

قبل إنشاء الحساب على المنصة ابحثي في مواقع التواصل الاجتماعي عن عمل تطوعي تشاركين فيه للكتابة على إحدى المواقع، وهذا يكسبكِ خبرة كبيرة بجانب أنه سيساعدكِ على إنشاء الملف المهني الخاص بكِ، وقد يحالفك الحظ ويعجب صاحب الموقع بمهاراتك في الكتابة ويوفر لكِ فرصة عمل دائمة بدلاً من التطوع، وإن لم يحدث فواصلي طريقك إلى منصات العمل الحر من خلال مشاركة أفضل الأعمال لديكِ في الملف.

اجعلي أسلوبك يتحدث عنكِ

من العلامات التي ستجذب إليكِ العملاء هو أسلوبك في الكتابة، ولا نقصد به المهارات اللغوية في الكتابة، ولكن المقصود هو اللهجة التي تستخدمينها أثناء الكتابة. وقد تحتاجين إلى وقت ليس بالقصير لتكوين صياغتك الخاصة التي تجعل العملاء يتعرفون من خلالها عليكِ إذا رأوها على إحدى المواقع. ويمكنكِ إيجاد هذه اللهجة من خلال الكتابة بشكل مستمر ومحاولة إضافة لمسات إبداعية خاصة بكِ على المحتوى.

اطمحي إلى المزيد من التقدم

إن وصلتِ إلى كم هائل من الخبرة في كتابة المحتوى ما زال هناك المزيد لتعلمه، فلا تتوقفي عن التعلم وتجعلي من عملك وظيفة روتينية تجني من خلالها المال فقط. بل احرصي على أن تجددي باستمرار وتطوري من مهاراتك حتى تتأهلي إلى وظائف براتب أعلى سواء كنتِ تقتاضينه في الساعة أو في الشهر. فهذه النصائح تضمن لكِ جذب العملاء بشكل دوري والربح على منصات العمل الحر.

أفضل منصات العمل الحر

التوسع في المنصات التي تتيح لكِ العمل من خلالها في مجال الكتابة نقمة قبل كونها نعمة، حيث تجعلكِ حائرة كثيرًا بشأن اختيار المنصة الموثوقة والتي تضمن لكِ الربح المستمر. لذلك سنسهل عليكِ الأمر ونعرض لكِ أشهر منصات العمل الحر سواء كانت عربية أو أجنبية في الآتي:

أولاً: منصات العمل الحر العربية

ازداد الإقبال على منصات العمل الحر العربية نظرًا لزيادة الطلب على المستقلين من شتى الدول العربية، حيث تعد الكتابة من المجالات المطلوبة كثيرًا. والتي تتميز بأجرها الجيد الذي يبدأ من 5 دولار إلى أن يصل إلى 50 دولارًا.فإذا كنتِ قد قررتِ كتابة المحتوى باللغة العربية يمكنكِ إيجاد فرصًا جيدة للعمل من أفضل منصات العمل الحر العربية التالية:

موقع خمسات

من المواقع الشهيرة جدًا في العالم العربي، حيث يمكنكِ تقديم خدماتك مقابل خمس دولارات كبداية لمشروعك الأول. فقط كل ما عليكِ فعله هو إنشاء حساب خاص بكِ على الموقع، ثم البدء في تصفح وظائف الكتابة المعروضة على الموقع. وتقديم عروض جذابة للعملاء والتي يجب أن تنافس باقي العروض المتوفرة من قبل المستقلين الآخرين.

موقع استكتب

يعد من أفضل المواقع التي يمكنكِ رؤيتها في العالم العربي حتى الآن؛ إذ أنه يعرض المشاريع الخاصة بالعملاء مع شروط التنفيذ وسعر هذا المشروع. والذي يبتدئ بعشرين دولارًا، وعلى هذا الأساس فهو يعتبر من المواقع التي تعرض وظائف بأجور عالية مقارنة بباقي المواقع العربية، فكل ما عليكِ فعله هو إنشاء حساب وإضافة معلومات به لتجذبي العملاء لطلب خدماتك.

موقع مستقل

من مميزات هذه المنصة أنها تضمن حقوق كاتب المحتوى الحر والعميل حتى انتهاء العمل، وهي تعتبر من المنصات التي يتوفر بها أصحاب المشروعات الكبرى التي تحتاج إلى الكتّاب المؤهلين.

موقع كفيل

في بداية رحلتك إلى كتابة المحتوى ستحتاجين إلى بناء سمعة طيبة عنكِ وعن خدماتك. وهذا ما تقدمه منصة كفيل التي تناسب كافة الكتاب المبتدئين لاكتساب الخبرة الكافية في جميع الأعمال الكتابية والتدقيق اللغوي.

ثانيًّا: مواقع العمل الحر الأجنبية

إذا كنتِ على دراية كافية باللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات الأجنبية فسيكون بوسعك العمل على المنصات الأجنبية في كتابة المحتوى. وهذا يضمن لكِ تحقيق عائد مادي أكبر من عائد المواقع العربية، ومن هذه المواقع:

موقع WoW- Womenonwriting

يعد من المنصات العالمية التي تشجع السيدات اللاتي يمتلكن الموهبة والمهارة في الكتابة الإبداعية على العمل. حيث يمكن أن تمنحك خمسين دولارًا مقابل مقال أقل من 3000 كلمة، ومائة وخمسين دولارًا مقابل المقال المكون من 3000 كلمة.

موقع Indeed

توفر لكِ هذه المنصة فرصًا للعمل في مجال كتابة المحتوى بدوام كلي، وهذا يعني أنكِ ستنجزين العديد من المشروعات وستجني المال الوفير من خلالها. ومن مميزاتها أنها تمكنّكِ من إيجاد الوظيفة في المنطقة الجغرافية التابعة لكِ، ومن ضمن الدول العربية المدعومة هي مصر.

خاتمة

يؤكد الحكماء أن إحدى أسرار النجاح الثبات على الهدف، فإذا كنتِ قد وصلتِ إلى نهاية هذا المقال الموضح به أفضل منصات العمل الحر في مجال الكتابة فلا تكتفي بهذا فقط. بل حوّلي قراءتك النظرية إلى تطبيق عملي بخطوات بسيطة كل يوم حتى تصلي إلى مرادك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.