كتابة المحتوى خطوة بخطوة - هالة عماد

كتابة المحتوى خطوة بخطوة

إمراة تجلس على طاولة وتكتب وحولها نباتات زينة

 كتابة المحتوى خطوة بخطوة

تعلم المهارات الجديدة ليس بالأمر الصعب، ولكن يحتاج إلى صبر والتزام، كذلك تعلم كتابة المحتوى خطوة بخطوة ليس أمرًا شاقًا، وكذلك الربح من كتابة المحتوى ،ولكن البداية هي الجزء الأصعب نتيجة شعورك بالتشتت مع اتساع حجم المعلومات على المواقع المختلفة. لذا خصصنا لكِ هذا المقال ليضعك على أولى خطوات تحقيق حلمك بربح المال من الكتابة، فتابعي معنا.

كتابة المحتوى

يطلق العديد من الناس كلمة ” محتوى” على المقالات باختلاف أنواعها، ولا يرون أي فرق بين كتابة المحتوى وكتابة المقال على الرغم من وجود فرق طفيف بينهما. فكتابة المحتوى هي الأصل الذي تفرعت منه كتابة المقال، أي أن المحتوى ببساطة هو الصناعة بذاتها. أما المقال هو صورة من صور كتابة المحتوى، ولكن في هذا الموضوع سنقتصر على بيان كيفية كتابة المقال من الصفر. أي سنتناول هذا الفرع من فروع كتابة المحتوى. إقرأي أيضا

 كتابة المحتوى خطوة بخطوة

الإلمام بقواعد اللغة العربية المختلفة والمهارات اللغوية المتعددة ليس كافيًّا ليكون بوسعك كتابة مقال والربح من خلاله. بل هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار أثناء الكتابة، ومن ضمنها تنسيق وتنظيم المقال من خلال توضيح العناوين الرئيسة والفرعية لتسهيل توصيل المعلومات إلى القارئ. وبالمناسبة فإن هذه الخطوة سر من أسرار نجاح المقال؛ إذ يجب أن يتكون من أربعة عناصر أساسية:

العنوان الملائم للمقال

كم من مرة قمتِ بالنقر على رابط إحدى المواقع بسبب عنوان المقال المعروض أمامك! لا شك أن العنوان هو أحد عوامل جذب القارئ إلى المقال. فحينما تبحثين عن معلومة فإنك تختارين قراءة المقال الذي يحمل عنوانًا معبرًا عما يجول ببالك. فعلى الرغم من أن العنوان محدود الكلمات إلا أنه ذو تأثير كبير على القارئ. فكما تعرفين ” خير الكلام ما قل ودل” وهذا هو الغرض من العنوان بالضبط.

لكي تكتبي عنوانًا مميزًا احرصي أن يكون معبرًا عن المضمون الذي يشتمل عليه مع استخدام الكلمة المفتاحية المناسبة التي تعد إحدى أساسيات ال (SEO) التي سنفرد لها مقالاً مخصصًا، وعلى سبيل المثال إذا أخذنا عنوان ” كيفية عمل الكيك بسهولة في المنزل” فكما ترين أن هذا العنوان يدل على مضمون المقال بشكل كلي، وفي الوقت نفسه يحتوي على كلمات مفتاحية يبحث الجمهور باستخدامها، مثل:

  • عمل الكيك بسهولة.
  • عمل الكيك بسهولة في المنزل.
  • كيفية عمل الكيك.

مقدمة المقال

تعتبر المقدمة العنصر المكمل للعنوان؛ إذ يمكنكِ جذب انتباه القارئ من خلال كتابة مقدمة معبرة ومختصرة عن مضمون المقال بشكل جذاب. فاهتمي بالمقدمة ككل وخاصة أول جملة فيها؛ إذ تعتبر من أهم عناصر المقدمة؛ لأنها الجملة الأولى التي تقع عليها عين القارئ. ولكن ليس هذا معناه أن تهتمي بهذه الجملة فقط، بل يجب عليكِ الاعتناء بالمقدمة ككل، فإذا كانت تحتوي على ما يثير فضول القارئ هنيئًا لكِ.

تكمن الخطوة الأولى في تعلم كتابة المحتوى خطوة بخطوة هي تعلم كتابة مقدمة جذابة. ولكي تقومي بهذا بكل سهولة اعرضي المشكلة الأساسية وأكدي أن الحل موجود في هذا المقال. فمثلاً إذا كان المقال عن طريقة عمل المعكرونة يمكن أن تستعيني بالتجارب الفاشلة أثناء طبخ المعكرونة فتقولين ” على الرغم أن طبخ المعكرونة بسيط. فقد يكون لديكِ تجربة بائسة معه نتيجة التصاقها ببعضها البعض، ولكن بعد معرفة سر اليوم لن تعاني من هذه المشكلة مجددًا”

الموضوع الرئيسي للمقال

جزء المضمون هو الجزء الذي لا يتقيد بعدد معين من الكلمات كالعنوان والمقدمة، حيث يمكنكِ كتابة ما تشائين من الكلمات. ولكن يجب أن تكون جميع العناوين الفرعية والأفكار التي تكتبين عنها تنتمي إلى عنوان المقال، فلا يجوز الخروج عن المضمون حتى لا يشعر القارئ بالتشتت ويغلق صفحة مقالك على الفور. لذا اجعلي ترتيب وتنظيم ومصداقية المعلومات شعارًا لكِ أثناء كتابة المقال.

ركزي أثناء الكتابة في صلب الموضوع على الفكرة الرئيسة ومن ثم الأفكار الفرعية المرتبطة بها وابدئي في البحث عنها عبر المواقع الموثوقة. ولا تقتصري في البحث على موقع واحد فقط من بين مليار وسبعمائة مليون موقعًا على الإنترنت، واستخدمي الإحصائيات والحقائق العلمية كدليل لدعم فكرة مقالك.

خاتمة المقال

الخاتمة هي عنصر لا بد منه في المقال، فهي عبارة عن ملخص شامل للمضمون الذي قمتِ بعرضه، وبالطبع يجب أن يكون مختصرًا وألا يحتوي على معلومات حديثة، فقط اكتبي بضع جمل تلملمين فيها ما تم عرضه في هذا المقال، كما يمكن أن تطرحي سؤالاً يثير القارئ ويجعله يفكر في إجابته ويشجعه على التعليق أسفل المقال، ويمكنك أيضًا إعادة صياغة الإجابة التي توصلتِ إليها خلال المقال بشكل مبسط.

نصائح بعد كتابة المحتوى

تعلّم كتابة المحتوى خطوة بخطوة أمر ضروري لتحقيق الربح. ولكن ماذا بعد كتابة المقال؟ هل ستقومين بتسليمه مباشرة بعد الانتهاء إلى العميل؟ إذا كانت إجابتك نعم فاسمحي لنا أن نعيرك بعض النصائح التي ستفرّق بين كاتب المحتوى المحترف وغيره من الكتّاب فيما يلي:

اقرئي المحتوى أكثر من مرة

إذا كنتِ متمكنة من الكتابة بلغة سليمة وخالية من الأخطاء فقد تعتقدين أنكِ قمتِ بكتابة المقال بشكل سليم مائة بالمائة. ولكن هذا ليس صحيحًا حتى وإن استحضرتِ تركيزك بشكل كامل أثناء الكتابة؛ إذ ستلاحظين في كل مرة تقرئين فيها المقال بخطأ جديد سواء كان إملائيًّا أو نحويًّا أو لغويًّا. وقد تكون الأخطاء بعيدة عن اللغة، ويحتاج المقال إلى مزيد من التنسيق وإضافة معلومات أكثر. أو حذف بعض الجمل غير الضرورية.

إذا قمتِ بمراجعة مقالتك وتأكدتِ تمامًا من عدم وجود أي أخطاء حاولي إعادة صياغة عدة جمل طويلة لتجعليها أقصر. وفي الوقت نفسه تكون دالة على المعنى نفسه، وحاولي حذف بعض الجمل التي ترينها مبهمة ولن تفيد القارئ. وأزيلي كذلك المفردات الصعبة والمعقدة أو الركيكة، وتأكدي من خلو مقالك من الحشو، فقط قدمي المعلومات بشكل سلس دون إطالة غير ضرورية.

تأكدي من المصادر والروابط المضافة للمقال

لا بد أن تكون المعلومات التي تقدمينها إلى قرّائك موثوقة مائة بالمائة؛ لذلك بعد أن تنتهي من الكتابة تأكدي من أن الإحصائيات والأدلة التي اطلعتِ عليها من المصادر صحيحة كليًّا. ويمكنكِ التأكد من ذلك عن طريق الآتي:

  1. استخدمي  Fact Check

تساعدك هذه الأداة على الكشف عن المواقع المزيفة أو التي تحتوي على معلومات غير موثقة وخاطئة، وهذا سيساعدكِ كثيرًا على انتقاء المصادر التي تأخذين منها المعلومات.

  1. اكشفي الشائعات من موقع Snopes

إذا كنتِ تكتبين في مجال الأخبار، وظهرت لكِ معلومة على مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً، ولا تدرين أهي صحيحة أم خاطئة. ادخلي إلى هذا الموقع وابحثي باسم الشائعة، وسيظهر لكِ إن كانت هذه حقيقة أم خاطئة.

خاتمة

عرضنا في هذا المقال طرائق كتابة المحتوى خطوة بخطوة حتى تكوني ملمة بهيكل المقال، كما أوضحنا لكِ ماذا تفعلين بعد كتابة المقال. وكيف تتأكدين من صحة المعلومات المعروضة أمامك حتى لا يكون هناك معلومات خاطئة أو أخبار زائفة في مقالك. وبالتالي سيثق بكِ العملاء والجمهور القارئ لمقالاتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.