كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو - هالة عماد

كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو

صورة لشخص يستخدم لابتوب للكتابة للتعبير عن العمل ككانب محتوى فري لانسر

كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو

هل تشعرين أنكِ قرأتِ جملة كتابة محتوى متوافق مع السيو من قبل؟ نعم هذا شيء أساسي لا بد وأن تتعلميه جنبًا إلى جنب مع خطوات كتابة المحتوى. فهو له العديد من المزايا التي من أهمها أنها ستجعلكِ خبيرة بكتابة المحتوى في نظر العملاء. وبالتالي جني أموال أكثر، فتابعي معنا لتتعرفي على بداية السيو، وما هو السيو من الأساس. وكيف تتبعين قواعده ببساطة لكتابة محتوى يتوافق مع السيو.

ما معنى كلمة سيو؟

السيو أو (SEO) هو اختصار لجملة (Search engine optimization)، وهي تعني تحسين محركات البحث. وببساطة هي عبارة عن تحسين المحتوى باتباع قواعد معينة حتى يظهر في محركات البحث، وبالتالي يظهر في الصفحة الأولى من جوجل. فيستطيع الجمهور إيجاده وقراءة المقال بمجرد البحث بالكلمة المفتاحية (سنتحدث عنها لاحقًا في هذا المقال).

كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو SEO

لا يقتصر العمل كفريلانسر في مجال الكتابة على تعلم كيفية كتابة المحتوى خطوة بخطوة فقط، بل يتعدى ذلك إلى تعلم قواعد السيو التي لا تقل أهمية عن كتابة المحتوى. فأنتِ حينما تكتبين المحتوى وتحاولين اختيار الكلمات المناسبة وتنسقين المقال بشكل جذاب فإنك تخاطبين القرّاء، أما في حالة تطبيق قواعد السيو فإنك تخاطبين محركات البحث. وكلاهما مطلوب في مجال الكتابة؛ لذا سنطلعك على الأساسيات الخاصة بالسيو في الآتي:

ذكر الكلمة المفتاحية في العنوان

الكلمة المفتاحية هي كلمة أو عبارة (مجموعة من الكلمات) تعبر عن المحتوى الذي تكتبينه، ويجب تكرارها بعدد معين في المقال حتى يرتقي في المراتب الأولى. ويجذب لكِ الزوار حينما يبحثون بتلك الكلمة (الكلمة المفتاحية) فيجدون المحتوى الخاص بكِ. ولا يقتصر تكرار الكلمة المفتاحية في مضمون المقال فقط، بل يجب عليكِ ذكرها في عنوان المقال أيضًا. وكلما كانت الكلمة أقرب إلى أول العنوان كان أفضل.

يعد إدراج الكلمة المفتاحية في العنوان من الأمور الأساسية عند محركات البحث. فالباحث حينما يبحث بالكلمة المفتاحية فإنه يرغب في رؤية عناوين تتضمن الكلمة المفتاحية نفسها. وبالطبع يجب أن يكون العنوان جذابًا، والذي يمكنكِ فعله بكل سهولة من خلال بعض الخطوات التي تحدثنا عنها في المقال السابق. واحرصي على أن يكون العنوان مكونًا من 72 حرفًا حتى يظهر بشكل كامل في محركات البحث.

ذكر الكلمة المفتاحية في الوصف التعريفي

كتابة محتوى متوافق مع السيو ليس بالأمر المعقد طالمًا أنكِ ملمة بقواعده التي من بينها إضافة الكلمة المفتاحية إلى الوصف التعريفي. ولكن ما هو الوصف التعريفي؟ هو تلك الفقرة الصغيرة التي تظهر أسفل عنوان المقال. وهي ضرورية ولا بد من كتابتها بصورة مختصرة لا تتعدى 160 حرفًا حتى تظهر كلماتها بشكل كامل. وهي تتضمن ملخصًا بسيطًا وجذابًا للمحتوى الذي قدمتيه.

احرصي على إضافة الكلمة المفتاحية في أول الوصف التعريفي، وباختصار اجعلي هذه الفقرة الصغيرة تؤكد للقارئ بأن ما يبحث عنه بالضبط موجود داخل مقالك. ومن الموضح أن الوصف التعريفي ليس جزءًا من أجزاء المقال، ولكنكِ ستضطرين إلى كتابته في حال كنتِ مكلفة باستخدام منصة الووردبريس.

تمحور محتوى المقال حول الكلمة المفتاحية

يجب أن يكون المقال الذي تكتبين عنه شاملاً وملمًا بكل الأجزاء التي تدور حول موضوع الكلمة المفتاحية إلا إذا طلب منكِ العميل كتابة عدد معين من الكلمات. ولكن إذا كنتِ تكتبين المحتوى لموقعك الخاص فلا يجب أن يكون المقال قصيرًا جدًا؛ لأنه لن يجد فرصة ليظهر في الصفحة الأولى لنتائج البحث. إذ أن هذه الصفحة تكون مخصصة للمقالات التي تحتوي على معلومات كثيرة لإفادة الزائرين.

عدد كلمات المقال هو شرط أساسي لكي تقومي بـ كتابة محتوى متوافق مع السيو ؛ لذا احرصي على ألا يقل طول المقال عن ثلاثمائة كلمة حتى لا يفقد ترتيبه كما أوضحنا. كما يجب عليكِ تكرار الكلمة المفتاحية في كل أجزاء المقال بشكل مناسب.

تكرار الكلمة المفتاحية في المقال

مثلاً في مقدمة المقال ضعي الكلمة المفتاحية في أول سطر ونصف منها، واحرصي ألا يلتصق بها فاصلة أو نقطة أو حرف. ويجب أن تكون موضوعة ضمن السياق حتى لا تكون الكتابة ركيكة، فلا تنسي أنكِ تكتبين للقارئ أيضًا وليس لمحركات البحث فقط. واستمري في تكرار الكلمة المفتاحية في باقي المقال بشكل معتدل، بحيث تقومي بإضافتها في العنوان الفرعي الثاني أو الثالث على الأكثر.

اذكري الكلمة المفتاحية ضمن سياق فقرات المقال باعتدال؛ لأنه يتم حساب نسبة تكرارها في المحتوى الخاص بكِ حتى يتصدر نتائج البحث. ومع ذلك فهو لا يُسمح بتجاوز عدد معين من التكرار حتى لا يُعد حشوًا ويتم استبعاد موقعك من الصفحة الأولى وإيقاع عقوبة به من قبل جوجل. لذا احرصي على ألا تزيد نسبة تكرار الكلمة المفتاحية عن 1% لكل 200 كلمة.

كتابة الفقرات القصيرة

من القواعد المهمة التي يجب مراعاتها عند كتابة محتوى متوافق مع السيو هو كتابة الفقرات القصيرة. وليس هذا معناه أن تتكون فقرات مقالك من سطر واحد. وإنما يجب كتابة من ثلاث إلى خمس جمل في الفقرة، وذلك حتى لا يمل القارئ من طول الفقرات، كما يجب عليكِ إضافة الرسوم أو الجداول في بعض الأحيان لتقليل الملل.

إضافة الصور المتوافقة مع قواعد السيو

لا تقتصر قواعد السيو على كتابة المحتوى فقط، بل تتضمن الصور أيضًا، حيث يجب عليكِ إجراء بعض التعديلات على الصور قبل إضافتها داخل المقال. سواء كان ذلك على المدونة أو منصة الووردبريس، فكل ما عليكِ فعله هو تصغير حجم الصور. فذلك من شأنه تحسين سرعة تحميل الموقع للزوار، وأيضًا عليكِ بإضافة عنوان وصفي أو توضيحي في خانة النص البديل. وهذا يفيد في تعريف الزوار بمحتوى الصورة إذا تعثر تحميلها.

إضافة المصادر داخل المقال

إضافة المصادر التي استعنتِ بها في كتابة مقالك من المواقع الموثوقة أمر لا بد منه ليكون مقالك متماشيًّا مع قواعد السيو. وأيضًا هو مفيد في أنه يجعل موقعك أو مقالاتك ذات مصداقية وثقة عند الزوار، فيُفضل إضافة روابط المقالات الأخرى بدلاً من كتابة ” اضغط هنا”.

الطريقة الصحيحة لتكرار الكلمة المفتاحية في المقال

بما إن أغلب قواعد السيو تدور حول تكرار الكلمة المفتاحية بشكل معتدل فيجب أن يكون مقالك به عدد لا بأس به من الكلمات المفتاحية. وقد اتفق خبراء الـ (SEO) على تضمين الكلمة المفتاحية كل 200 كلمة في المقال، فإذا افترضنا أن المقال الذي تكتبينه يصل طوله إلى 1000 كلمة. فإن عدد تكرار الكلمة المفتاحية يجب أن يكون خمس مرات.

لا تتعجبي إذا وجدتِ أشخاصًا يضيفون الكلمة المفتاحية بكثرة في مقالاتهم حتى يصل أعدادها أحيانًا إلى 20 كلمة في مقال طوله 1000 كلمة. فهذا يُسمى حشوًا ويجعل مقالهم مثيرًا للسخرية والملل، أما عن الكلمات الفرعية، وهي المترادفات المشابهة للكلمة المفتاحية فيمكنكِ إضافتها بمعدل مرة إلى مرتين على الأكثر في المقال كله.

خاتمة

قد عرضنا لكِ كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو بخطوات بسيطة، كما أوضحنا لكِ كثافة المفتاحية الملائمة لطول المقال، فاحرصي على أن تتمرني على كل تلك الخطوات في كل مرة تكتبين فيها مقالاً حتى تعتادي الأمر ويصبح من المهارات التي ترتكز في عقلك عن ظهر قلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.