كيف تصبح كاتب محتوى فري لانسر؟ - هالة عماد

كيف تصبح كاتب محتوى فري لانسر؟

صورة لشخص يستخدم لابتوب للكتابة للتعبير عن العمل ككانب محتوى فري لانسر

كاتب محتوى فري لانسر

أصبحت الكتابة من الأمور التي لا غنى عنها في كافة المجالات، فالترويج لأي عمل لا يحسن إلا بالكتابة على اختلاف أنواعها. ولهذا أصبح كاتب محتوى فري لانسر مطلوبًا من قبل أصحاب المواقع ومنصات العمل الحر. والمفاجأة السارة أن العمل في هذا المجال لا يحتاج إلى الموهوبين في الكتابة فقط، بل يمكنك اجتياحه من خلال تعلم بعض المهارات خلال فترة وجيزة. ومن ثم زيادة دخلك إلى الحد الذي تطمح إليه.

ماذا نعني بكتابة المحتوى؟

هي نوع من أنواع الكتابة التي تهتم بالتسويق للخدمات أو المنتجات من خلال المواقع الإلكترونية. ومطلوب من كل كاتب حر أن يعمل وفقًا للمواصفات التي يطلبها العميل منه مع اتباع أساسيات تحسين محركات البحث لضمان وصول المحتوى إلى الجمهور المستهدف. وبهذا يمكن استخلاص أن كتابة المحتوى هي عملية حرة مقيدة؛ لأنك تكتب بأسلوبك الخاص، ولكنك تتبع قواعد خاصة أثناء الكتابة.

كيف تربح من خلال كتابة المحتوى؟

الكتابة هي إحدى وظائف فريلانسينج أو العمل الحر التي يمكنك ربح المال من خلالها، فكل ما عليك فعله هو تنظيم وقتك إذا كنت ستعمل بدوام جزئي بجانب وظيفتك. أو دوام كلي في حال كنت تدرس ولا تملك الوقت الكافي، ولعل الكتابة واحدة من مجالات العمل التي لا تحتاج إلى شهادة أكاديمية أو دراسة عميقة للموضوع الذي ستكتب عنه. بل كل ما تحتاجه هو امتلاك أسلوب جذاب وبعض المهارات التي ستحتاجها.

مهارات تحتاجها لتكون كاتب محتوى فري لانسر

إذا كنت قد قررت العمل ككاتب محتوى ينبغي إذن أن تتعلم بضع مهارات أساسية لا غنى عنها، فمن حسن الحظ أنك لست بحاجة إلى شهادة في اللغة العربية أو الإنجليزية أو حتى شهادة في الصحافة تؤهلك للعمل كـ كاتب مستقل ولكنك ستحتاج إلى اكتساب قدرة على الكتابة بشكل سليم من خلال الإلمام بعدة مهارات. ومنها:

  • مهارات البحث.
  • الإلمام بأساليب الكتابة الجيدة.
  • مهارات تحرير ومراجعة العمل.
  • الإلمام بالقواعد النحوية واللغوية.
  • مهارات التسويق لذاتك ككاتب.
  • تعلم كيفية استخدام الووردبريس أو منصات النشر.
  • فهم القواعد الخاصة بتحسين محركات البحث.
مميزات العمل في مجال الكتابة

أن تكون كاتب محتوى فري لانسر يعني أنك ستحصل على مزايا عديدة، من أهمها العمل من أي مكان تريده سواء في المنزل أو خارجه، فالمهم أن يكون معك جهازك الحاسوب واتصال جيد بالإنترنت، والذي يميزها عن غيرها من المجالات تنوع المواضيع التي ستكتب عنها، وهذا يجنبك العمل بشكل روتيني وبالتالي فإنك لن تمل، وخاصة إن كنت تنوع بين أنواع الكتابة ككتابة النصوص أو المقالات.

اقرا ايضا عن النشر الذاتي

عيوب العمل في مجال الكتابة

لا تتوقع أن يكون هذا المجال مثاليًّا تمامًا، فهو كباقي المجالات له مزايا وعيوب، فإن كنت لا تمتلك شغفًا تجاه الاطلاع والقراءة، فإن هذا العمل قد لا يناسبك إلا إذا كنت تمتلك قدرة عالية على تحفيز ذاتك بنفسك، فإنك قد تنجح، ولكنك قد تجد أيضًا بعض المساوئ المتمثلة في الآتي:

  • لا يمكنك زيادة دخلك كما ترغب من خلال بعض أنواع الكتابة، وإذا لجأت إلى أنواع الكتابة التي تحقق ربحًا عاليًّا فإنك ستجد المنافسة كبيرة عليها.
  • قد تستغرق وقتًا ليس بالقليل لكي تحصل على تدفق العملاء المستمر خلال منصات العمل الحر. كمنصة خمسات
  • لكي تكون كاتب محتوى فري لانسر محترف، فإنك ستحتاج إلى بعض المهارات التي تتعدى مهارات الكتابة التي تعرفها. مثل: مهارة التنظيم والانضباط.

أنواع الكتّاب المستقلين

يوجد الكثير من أنواع الكتابة التي يمكن أن تتخصص في إحداها أو تختار بعضًا منها، وفيما يلي سنعرض بعض أنواع الكتّاب المستقلين ومهامهم:

كاتب محتوى الويب

يكون لديه القدرة على تقديم مقالات متنوعة وشيقة للقرّاء على اختلاف أنواعها، فإما أن يكتب محتوى طبي والذي تحتاج إليه شركات الأدوية. أو يلجأ إلى الكتابة التقنية في حال كان يمتلك خلفية هندسية أو إذا كان يسعى للبحث في مجال الكمبيوتر وتطبيقاته.

هناك العديد من أنواع الكتابة التي لن نتطرق إليها الآن. فقد نود أن ننوه أن الشيء المشترك بين كتّاب المحتوى على اختلاف موضوعاتهم هو أنهم ملمون بأساسيات تحسين محركات البحث ليكونوا قادرين على إيصال مقالاتهم إلى الجمهور المستهدف.

كاتب المقالات المطبوعة

من أصعب مجالات الكتابة هي كتابة المقالات المطبوعة، ولذلك فهي أكثر الأنواع التي توفر ربحًا عاليًّا لصاحبها. ولكن تختلف مهمة كاتب المقالات عن كاتب محتوى فري لانسر الذي يباشر أعماله من خلال الإنترنت، أما كاتب المقالات المطبوعة فهو يعمل لدى مجلة تقوم بنشر مقالاته.

كاتب الإعلانات التسويقية

تختلف الكتابة التسويقية عن غيرها من الأنواع المختلفة، حيث تتطلب من الكاتب فهمًا جيدًا للمواد التي يروّج لها، وفي الوقت نفسه يكون قادرًا على صياغة أفكار الإعلان ووصفها بشكل دقيق ومقنع، ولهذا فهي من أنواع الكتابة التي تحقق ربحًا عاليًّا.

 

خاتمة

أن تصبح كاتب محتوى فري لانسر ليس بالأمر الصعب، ولكنك تحتاج فقط إلى اكتساب بعض المهارات التي عرضناها أعلاه. وأن يكون لديك شغفًا حقيقيًّا لتضع قدمك على أول أعتاب مجال الكتابة الحرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.