مهارات مهمة للعمل في مجال كتابة المحتوى - هالة عماد

مهارات مهمة للعمل في مجال كتابة المحتوى

صورة ليدين وقلم ودفتر للتعبير عن كتابة المحتوى وتنظيم الافكار

مهارات مهمة للعمل في مجال كتابة المحتوى

العمل في مجال كتابة المحتوى ليس بسيطًا كما تتخيلين ،وإن بدا في نظرك سهلاً، فإن كنتِ تحلمين بجني حصة شهرية أو سنوية من المال، بشكل دوري وغير متقطع. ما عليكِ سوى تعلم المهارات التي ستجذب إليكِ العملاء ،وستجعلك تحققين الربح الذي يغنيكِ عن البحث عن وظيفة أخرى لسد احتياجاتك.

كيف تصبح كاتب محتوى حر

 

المهارات المهمة في مجال كتابة المحتوى

هناك مهارات أساسية من المفترض أنكِ تعرفينها مثل: مهارة التواصل مع العملاء، والتفاوض معهم على السعر الذي يرضي الطرفين.

وأيضًا بناء علاقات جيدة مع الكتّاب الآخرين لإعانتك على مواصلة العمل.

كما ستحتاجين أن تكوني على دراية ببرامج الحاسوب، مثل: برنامج وورد، والباوربوينت كي تستطيعي الكتابة بسرعة والتعديل بسهولة على ما تكتبينه.

فإن كنتِ تمتلكين هذه المهارات فما زلتِ تحتاجين إلى اكتساب الآتي:

1-المهارات اللغوية

إذا كنتِ تمتلكين القدرة على التعبير الدقيق بأسلوب شيق وجذاب فقد قطعتِ نصف الطريق.

أما النصف الآخر فيتمثل في امتلاكك للمهارات اللغوية كي تصنعي محتوى بدون أخطاء، فلن يفيدك أسلوبك الجذاب، وأنتِ لا تعلمين شيئًا عن القواعد النحوية واللغوية والإملائية. فننصحك بأن تبدئي في تعلمها من خلال الدورات التعليمية أو مقاطع الفيديو التعليمية المنتشرة على اليوتيوب.

2-مهارات البحث

من المهارات الأساسية التي تحتاجين إليها للعمل في مجال كتابة المحتوى مهارة البحث،

ففي رحلتك سيتعين عليكِ البحث عن المعلومات الموثوقة بسرعة. وهذا يتطلب أن تكوني صبورة في البداية، لأنكِ ربما تستغرقين وقتًا طويلاً حتى تتعلمي الوصول بسهولة إلى المصادر الموثوقة. ولكي تسهلي عليكِ الأمر من البداية تعلّمي كيف تبحثين عن المعلومات والتأكد من صحتها بسهولة من خلال القراءة الكثيرة.

القراءة هي شيء أساسي، فيجب أن تكوني شغوفة بالاطلاع والقراءة حتى تتعلمي أسرع، وإن لم تكوني كذلك فتعلمي القراءة من الآن حتى تعتادي البحث بسرعة. فقط خصصي نصف ساعة كل يوم لتقرئي فيها عن أي موضوع يضيف إلى معلوماتك ويزيد حصيلتك اللغوية. وإن كنا نفضل أن تطلعي على كتب في كتابة المحتوى لأنها ستكون عونًا لكِ أثناء رحلتك، وبهذا تكونين قد ضربتِ عصفورين بحجر واحد.

3-مهارة تحسين محركات البحث

يجب أن تعلمي جيدًا أنكِ لا تكتبين للقرّاء فقط، ولكن تكتبين لمحركات البحث أيضًا حتى يستطيع الجمهور الوصول إلى المحتوى. وهو أمر في غاية الأهمية في عصرنا الرقمي اليوم، حيث يتميز هذا المجال بكثرة تفرعه، ولكن كل ما تحتاجينه هو بعض القواعد الخاصة بالـ (SEO) كمعرفة الكلمات المفتاحية الأساسية وكيفية توزيعها في المحتوى. وكذلك تنسيق المحتوى وتقسيمه إلى عناوين فرعية سلسة.

4-مهارة استخدام أنظمة إدارة المحتوى

نعني بأنظمة إدارة المحتوى الأنظمة التي تدرجين بها المحتوى وتنسقينه وتنشرينه بعد الانتهاء من التعديل. حيث إنه من الممكن أن يطلب منكِ العميل رفع المحتوى على موقعه؛ إذ أصبحت من المهام الأساسية لكاتب المحتوى بجانب الكتابة. ولكن لا تشغلي بالك بهذه المهمة الآن، فعلى الرغم من أنها أساسية إلا أنه يمكنكِ تعلم ذلك بكل سهولة فيما بعد، فالأهم الآن هو التركيز على بقية المهارات.

5-مهارة التركيز

لا نقصد هنا التركيز على المحتوى الذي تصنعينه فحسب، بل نعني بهذا التركيز على صنع المحتوى بشكل مثالي نوعًا ما وتسليمها للعميل في الموعد المتفق عليه. لذا يجب أن تبتعدي عن المشتتات التي تمنعكِ من التركيز على المطلوب منكِ.

 

6-مهارة التنظيم

تتعلق مهارة التنظيم بما قبلها، فإذا أردتِ أن تركزي جيدًا على ما تكتبينه يجب أن تخصصي مكانًا مرتبًا للعمل، كما ينبغي أن تنظمي وقتكِ جيدًا. لذا خصصي جدولاً بمواعيد تسليم مهامك بشكل مرتب بحيث تضعين المهام في الصدارة حسب الأولوية. فهذا يجعلكِ تركزين على العمل الأهم أولاً، ومن ثم التدرج في الأقل أهمية حتى تنتهي من أعمالك كلها.

لتحديد وتنظيم أهدافك إليك هذه المحاضرة

 

7-مهارة صنع الأفكار

يجب أن تكوني على أتم استعداد لإنتاج الأفكار بصورة مستمرة، فقد يكون هذا مطلوب في مجال كتابة المحتوى حينما يطلب منكِ أحد العملاء اقتراح أفكار جديدة للمحتوى وكتابته. لذا ستحتاجين إلى اتباع عدة خطوات لتكوني مؤلفة بارعة، وتتمثل في الآتي:

  • استمعي إلى قصص وتجارب الآخرين من خلالهم بشكل شخصي أو عبر الراديو في وقت فراغك، فهذا سيمنحكِ فرصة كبيرة للإبداع وإنتاج الأفكار.
  • تابعي النقاشات حول المواضيع المختلفة والمثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتابعي الآراء المتباينة وسبب نشأة هذا الجدال.
  • اقرئي كثيرًا عن أي شيء يقع تحت يدك، فالقراءة حل لكثير من المشكلات التي تواجهك والتي من أهمها صعوبة إنتاج الأفكار.
  • اطلعي على مواقع الأسئلة والإجابات، مثل: موقع (Quora) فسيفتح لكِ مجالات كثيرة يمكنكِ التقاط أفكار المقالات من خلالها.
خاتمة

كما أخبرناكِ في بداية مقالنا أن مجال كتابة المحتوى متوسع للغاية، ولهذا لم يسع لنا المجال لذكر كل ما تحتاجين معرفته. لذا ننصحكِ بأن تتحلي بالصبر وتحاولي من الآن المضي قدمًا نحو القراءة المستمرة ومحاولة الكتابة الدورية عن أي موضوع يحلو لكِ بجانب تعلم المهارات التي ذكرناها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.